جلف كرافت تدعو إلى مركز للتميز في صناعة اليخوت في دولة الإمارات العربية المتحدة

قال إروين بامبس، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة القوارب (جلف كرافت)، إن الإمكانيات التي تنطوي عليها دولة الإمارات كمركز بحري عالمي يمكن أن تتحقق بمزيد من التنظيم والتكامل في قطاع الملاحة البحرية الإماراتية.

جاء ذلك خلال حديث إيروين بامبس أمام منتدى دبي العالمي للقيادات الملاحية "منتدى ماري دبي 2015" (Dubai Mare Forum 2015)، أحد أكثر المنتديات العالمية المؤثرة في قطاع الملاحة والنقل البحري، والذي يجمع راسمي السياسات وكبار المسؤولين التنفيذيين من أنحاء القطاع تحت سقف واحد للمشاركة في حوار بنّاء، بُغية الإسهام في وضع الاستراتيجيات والسياسات التي من شأنها تحديد مستقبل القطاع الملاحي.

Mare-Forum-7-1024x682

إروين بامبس، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة القوارب (جلف كرافت) متحدثاً في "منتدى ماري دبي 2015"

وقد انصبّ تركيز المنتدى، الذي عقدت دورته الثانية تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على فكرة تطوير دبي لتصبح تكّتلاً ملاحياً رئيسياً في القطاع الملاحي العالمي. وأقيم المنتدى بالشراكة مع "الأحواض الجافة العالمية" و"الملاحة العالمية".

واعتبر بامبس أن هناك فرصة سانحة لوضع دبي على خريطة قطاع الملاحة العالمي، لا كمركز رئيسي للشحن البحري فحسب وإنما أيضاً كمركز عالمي المستوى لإنتاج اليخوت وخدمتها.

Mare-Forum-4-1024x682

إروين بامبس، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة القوارب (جلف كرافت) متحدثاً في "منتدى ماري

كما بين بامبس أن التركيز الواضح على جودة الإنتاج يلعب دوراً حيوياً في تحديد توجهات القطاع، لكنه لفت أيضاً إلى عدد من التحديات والفرص التي تواجه القطاع، لاسيما ما أشار إليه بتحدي تعزيز التعاون بين جميع الشركات الإماراتية العاملة بتصنيع اليخوت وخدمتها.

وأضاف بامبس: "من المهم إنشاء مركز للتميز في صناعة اليخوت من أجل نمو القطاع الملاحي في دبي، وهو نموذج يمكن رؤيته في مراكز ناجحة لليخوت في أنحاء من العالم، مثل ڤياريجيو الإيطالية. ويمكن أن يكون مركز التميز الإماراتي هذا شبكة من الشركات التي تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات تشكل جزءاً لا يتجزأ من عمليات التصنيع والخدمات الخاصة باليخوت، والتي تشمل توريد المواد التي تشكل قاعدة اليخت، وتصنيع الأثاث، وأعمال الدهان، والأجهزة الإلكترونية، وخدمات الدعم الهندسية والميكانيكية".

Mare-Forum-6-1024x683

إروين بامبس، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة القوارب (جلف كرافت) متحدثاً في "منتدى ماري

وقال الرئيس التنفيذي لجلف كرافت: "من شأن هذا المركز استقطاب الخبراء الملاحيين إلى دبي لإنشاء محلات تجارية وتأسيس شركات ضمن خطط بعيدة الأمد، ما سيسهم في دعم الإمارة كمركز عالمي للمعرفة الملاحية".

وهناك عدد من العوامل الملحّة الداعية لتحويل دبي إلى مركز للتميز في صناعة اليخوت، بحسب بامبس، الذي أشار إلى الاهتمام المتزايد بتملك اليخوت في دولة الإمارات ودول الخليج، كأبرز هذه العوامل، وأوضح قائلاً: "هناك طلب متزايد على شركات تقدّم منتجاتها وخدماتها لمالكي اليخوت يواكب الارتفاع المتزايد في أعداد هؤلاء".

وانتهى بامبس إلى القول: "رغم أن لدينا البنية التحتية الأولية، فنحن ما زلنا بحاجة إلى تحسين مستويات التنظيم والتكامل في هذا القطاع إذا أردنا جعل هذه الرؤية واقعاً. وإذا تطورت دبي إلى مركز للتميز فإنها لن تعمل كمركز توزيع أو خدمة للمستهلكين بالمفهوم التقليدي، ولكن كمركز ملاحي عالمي متكامل وقائم بذاته".
وأضاف: "ثمّة أيضاً تقدير عام متزايد للمنتجات ذات الجودة التي تتمّ صناعتها ودعمها محلياً، كما أن هناك فرصة كبيرة لتصدير هذه المنتجات إلى أنحاء العالم، ما يعزز مكانة الدولة وسمعتها في مجال التصنيع على الصعيد العالمي".

 

LIKE us on  Facebook  |    FOLLOW us on Twitter     |   FOLLOW us on Instagram