Feb 29, 2024 2:57:19 PM

مقابلة صحيفة الخليج مع محمد حسين الشعالي رئيس مجلس إدارة جلف كرافت، على هامش معرض دبي العالمي للقوارب

 

ما تقييمكم لأداء سوق القوارب واليخوت على صعيد المحلي بدولة الامارات العربية المتحدة؟ وما توقعاتكم للعام 2024؟

أبدى سوق القوارب واليخوت في دولة الإمارات مرونة عالية، حيث حقق نموّاً مطّرداً رغم التحديات التي فرضتها الجائحة والتقلبات الاقتصادية اللاحقة. ويمكن أن تُعزى هذه المرونة إلى عوامل عدّة، ومنها تنامي مكانة الدولة كوجهة عالمية للسفر والترفيه ومقصد للأثرياء. كما أن السمعة التي اكتسبتها دولة الإمارات كمركز رئيسي لسياحة اليخوت الدولية لعبت دوراً محورياً في دفع عجلة نموّ السوق، لاسيّما بعد بروز دبي كوجهة مفضلة لليخوت بفضل التشريعات والقوانين المبسطة، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية، واستضافة الأحداث البحرية الدولية مثل معرض دبي العالمي للقوارب. وعلى الصعيد الإقليمي، يشهد قطاع اليخوت انتعاشاً ملحوظاً بفضل الاستثمارات الكبيرة في المشاريع البحرية عبر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. كما ساهمت مكانة دبي الرائدة بمجال تأجير اليخوت في حفز نمو هذا القطاع وتمهيد الطريق أمام مزيد من التوسع والنجاح في عام 2024.

IMG_1942

IMG_1941-1

استقطبت دولة الإمارات عدداً كبيراً من الأثرياء ورجال الأعمال وأصحاب الشركات في 2023، هل لمستم أي تأثير إيجابي على أعمالكم بهذا الشأن؟

بالطبع، فقد انعكس ذلك إيجاباً على أعمالنا لناحية زيادة الطلب على اليخوت الفاخرة واليخوت السوبر والتجارب البحرية المتميّزة. علاوة على ذلك، ساهمت جاذبية الإمارات كوجهة للأعمال وأنماط الحياة الراقية في تعزيز المكانة الاستراتيجية لـ "جلف كرافت" كشركةٍ رائدة تُلبي الاحتياجات المميزة للعملاء الأثرياء. كما أن تنامي أهمية الدولة كمركز رئيسي لسياحة اليخوت الدولية، وتحديداً في دبي، ساهم إلى حد كبير بتعزيز فرص النمو والتوسع في هذا القطاع.

IMG_1938

كيف انعكست الظروف والتحديات الجيوسياسية على صناعة القوارب واليخوت؟ وتأثيرها على عمليات توريد الأدوات ومواد الخام وعمليات التسليم؟

لا شك أن الظروف والتحديات الجيوسياسية أثرت على صناعة القوارب واليخوت. وقد تغلّبت "جلف كرافت" على هذه التحديات عبر تنويع سلسلة التوريد الخاصة بها، وتأمين مصادر بديلة للمواد الخام، وتحسين عمليات الإنتاج لتفادي التأخر في التسليم. ورغم استمرار حالة انعدام اليقين الجيوسياسي، تواصل جلف كرافت التزامها الراسخ بضمان استمرارية عمليات التسليم وصون سمعتها فيما يتعلق بالجودة والتميز والموثوقية.

IMG_1945

IMG_1946

IMG_1940

كيف كان أداء شركة "جلف كرافت" في السنة المالية 2023، من حيث الطلبيات والمبيعات وما يتعلق بعمليات التسليم؟ وكيف تستعدون للعام 2024؟

في السنة المالية 2023، أظهرت "جلف كرافت" مرونةً كبيرة وقدرةً عالية على التكيّف وسط بيئة تشغيلية متقلّبة. وقد حققنا أداءً استثنائياً من حيث الطلبيات والمبيعات وعمليات التسليم بما يعكس الطلب المستمر على قواربنا الفاخرة. وفيما يخص تطلعاتنا لعام 2024، نسعى جاهدين لتحسين قدراتنا الإنتاجية، وتعزيز استراتيجيات مشاركة العملاء، وتقديم عروض مبتكرة لتلبية متطلبات السوق المتطورة.

 

ما الحصة السوقية لشركة "جلف كرافت" على صعيد صناعة القوارب واليخوت في دولة الإمارات خاصة وعلى المستويين الإقليمي والعالمي بشكل عام؟

نمتلك حصةً سوقية كبيرة في صناعة القوارب واليخوت بدولة الإمارات، ويدعمنا في ذلك التزامنا الدائم بالتميز والابتكار والتركيز على العملاء. ويمتد هذا الحضور القوي ليشمل كذلك السوقين  الإقليمي والعالمي، وهذا يعكس تنوّع محفظتنا من العلامات التجارية التي تُلبي طموحات مختلف العملاء. وقد نجحت "جلف كرافت" في توسيع نطاق انتشارها العالمي مع تصدير ما يزيد على 90% من منتجاتها إلى خارج دولة الإمارات خلال السنوات الخمس الماضية. ورغم عمل حوض بناء السفن التابع لشركة "جلف كرافت" بكامل طاقته، لا يزال سجل الطلبات العالمي للشركة محجوزاً بالكامل حتى عام 2024. وتمتد الشبكة العالمية القوية للشركة عبر أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ، مما يرسخ مكانتها كحوض متكامل لبناء السفن يحظى بانتشار لا مثيل له في القطاع. ومع استمرار سعينا للارتقاء بمعايير الجودة وفتح آفاق جديدة للابتكار في التصميم، نواصل ترسيخ مكانة "جلف كرافت" كشركة رائدة في الصناعة البحرية العالمية.

 

ما توقعاتكم لمعرض دبي العالمي للقوارب؟ وما أبرز ما سيتم الإعلان عنه خلال الحدث؟

نعقد آمالاً كبيرةً بلا شك على معرض دبي العالمي للقوارب نظراً لأهمية هذا المعرض كمنصة رائدة لعرض التميز في الصناعة البحرية. وستدلي جلف كرافت خلال المعرض بالعديد عن الإعلانات المهمّة، بما في ذلك إطلاق نماذج جديدة وتقنيات مبتكرة وعقد شراكات استراتيجية. ونتوقع تفاعلاً كبيراً مع أصحاب المصلحة في القطاع لعرض أحدث منتجاتنا، مما يؤكد التزام "جلف كرافت" ببلورة مستقبل صناعة اليخوت.

 

رسّختم تواجدكم طوال 30 عاماً في معرض دبي العالمي للقوارب، ما هي اللحظات المهمة أو الإنجازات المحورية التي شهدتها شركتكم خلال مشاركتها في هذا الحدث، وكيف رسمت هذه المشاركة مسار "جلف كرافت" في الصناعة البحرية؟

يحظى معرض دبي العالمي للقوارب بمكانة خاصة لدى "جلف كرافت"؛ فمنذ بدأنا المشاركة في هذا الحدث قبل ثلاثين عاماً، كان له تأثير كبير في نمو شركتنا، وحملت كل نسخة منه لحظات محورية وإنجازات لافتة ساهمت في تشكيل مسارنا في الصناعة البحرية. وبدءاً من انطلاقتنا المتواضعة إلى إطلاق طرازاتٍ رائدة على مستوى القطاع، وصولاً إلى اكتساب سمعة دولية مرموقة وتحقيق مكانة رائدة في مجال التقدم التكنولوجي، كان لتعاوننا مع معرض دبي العالمي للقوارب دور فعّال في ترسيخ مكانة "جلف كرافت" كشركة رائدة عالمياً في صناعة اليخوت الفاخرة. ومع استمرار مشاركتنا في هذا الحدث المهم، نواصل مسيرة التميز التي بدأناها مجددين التزامنا بدفع حدود الابتكار وبلورة مستقبل الصناعة البحرية.